النظام الأكاديمي في مرحلة الإجازة

1- مدة الفصل الدراسي

تتبع جامعة طرابلس نظام التقويم الفصلي، وهو فصل دراسي في الخريف وفصل دراسي في الربيع، يمتد كل منهما إلى خمسة عشر أسبوعاً، بالإضافة إلى فترة امتحانات، وفصل دراسي صيفي مدته من سبعة إلى ثمانية أسابيع بالإضافة إلى فترة امتحانات، ويجب أن تكون الامتحانات النهائية خلال الفترة المحددة رسمياً من قبل الجامعة.

يتكون الفصل الدراسي الكامل من 15 أسبوعاً دراسياً مع إجازة نصف الفصل الدراسي، بحيث تتزامن تقريباً مع الإجازات الرسمية متى كان ذلك ممكناً، بالإضافة إلى فترة أسبوعين تخصص للامتحانات في نهاية كل فصل دراسي، ويحدد التقويم الأكاديمي الذي ينشر قبل بدء العام الدراسي التعديلات اللازمة التي تنتج عن تغيير مواعيد العطلات الرسمية .

يقدم في الفصل الدراسي الصيفي عدد محدود من المقررات للتقوية أو لتلبية حاجة الطلاب إلى إعادة المقررات الأساسية والمقررات الاختيارية والمقررات المكثفة ومقررات الاهتمام الشخصي.

لا يسمح للكليات بتمديد فترة الفصل الدراسي إلا بعد موافقة مجلس الجامعة، بناء على أسباب تتعلق بمتطلبات الشهادة الجامعية، على أن يتم إخطار الطلاب مسبقاً بذلك.

في بعض الحالات تقدم بعض الأنشطة بين الفصول الدراسية، ويطالب جميع الطلاب بالاشتراك فيها، لذا يتعين تحديد مثل هذه الأنشطة مع رقم المقرر في سجل الطالب وإدراجه ضمن خطة الدراسة، ويحتسب التقدير والساعات المعتمدة لكل نشاط يتم تقييم أداء الطالب فيه من قبل الجامعة.

2-البرنامج الدراسي

تحدد الخطة الدراسية السنوية لكل دفعة جديدة المقررات (والخيارات) المطلوبة لكل درجة جامعية، ويقوم الطالب بإكمال هذه المقررات بنظام التتابع، الذي تحكمه المقررات أو المتطلبات السابقة أو الموازية والجداول الدراسية.

توضع مقررات كل فصل دراسي في جداول على أساس البرنامج الدراسي المقترح لطالب نموذجي، يسير وفق الخطوات الطبيعية في دراسته.

3-الإشراف الأكاديمي والإرشاد

بعد قبول الطلاب في الجامعة، يعين لكل طالب مشرف أكاديمي، يكون مسؤولاً عما يلي:

- مساعدة الطالب على اكتشاف طاقاته وقدراته.

- إرشاد الطالب عند اختيار المقررات المناسبة، حسب الخطة التي تؤدي إلى الدرجة الجامعية.

- معاونة الطالب على استكشاف الطرق البديلة التي تمكنه من الحصول على الشهادة الجامعية، في حال انقطاع الدراسة لأي سبب من الأسباب.

- تقديم النصح للطالب حول الأمور الأخرى التي تؤثر على دراسته.

يتعين موافقة المشرف الأكاديمي على تسجيل الطالب للمقررات في كل فصل دراسي، ويجوز تعيين مشرف جديد للطالب بعد إكمال المقررات التأسيسية للعلوم واختيار التخصص أو تغييره.

4-التسجيل

التسجيل هو العملية التي يقوم من خلالها الطلاب باختيار المقررات، وفقاً لتوجيهات المشرفين الأكاديميين، ومن ثم يتم قيدهم بتلك المقررات بصفة رسمية.

تسلم المعلومات الخاصة بالجدول الدراسي والأماكن والمواعيد النهائية إلى الطلاب والمشرفين الأكاديميين قبل بداية فترة التسجيل، وبعد اكتمال ذلك تصدر المصادقة على الفصل الدراسي ليحصل الطلاب رسمياً على بطاقات الهوية الجامعية.

  • يعتذر عن استقبال الطالب في الحالات التالية:
  • اكتمال العدد المحدد من الطلاب للمقرر.
  • عدم إتمام إجراءات القبول.
  • وجود تعارض في الجدول الدراسي.
  • عدم استيفاء المتطلبات الأساسية ( يتحمل الطالب مسؤولية التأكد من استيفائه للشروط الأساسية المنشورة، وقد يؤدي عدم مراعاة ذلك إلى سحب تسجيله من المقررات، كما يجب عليه الالتزام بتوجيهات المشرف الأكاديمي في هذا الخصوص).
  • عدم إرجاع الكتب الدراسية وفق التعليمات.
  • عدم استيفاء الشروط المتصلة بالأداء السابق أو الانضباط الدراسي.
  • تنتهي فترة التسجيلبنهاية دوام آخر يوم يسبق بدء الدراسة، ويسمح بتأخير التسجيل لفترة لا تتجاوز أسبوعين من ذلك التاريخ، بشرط موافقة العميد المختص على ذلك خلال المشرف الأكاديمي، وقد يجد الطلاب أن المقررات المتاحة محدودة، أو أن النظام الخاص بالحضور يجعل التسجيل غير عملي.

على الطلاب الذين يرغبون في إضافة مقرر، أو حذفه بعد التسجيل المبدئي تعبئة الاستمارة الخاصة بالحذف والإضافة، من أجل تحديث استمارة التسجيل.

تحتفظ الجامعة بحقها في إلغاء التسجيل في المقررات التي لا يلتحق بها عدد كاف من الطلاب، ويختلف الحد الأدنى لعدد الطلاب الملتحقين بالمقرر من كلية إلى أخرى، وفقاً لحجم القسم.

  • تعطى الأسبقية للمقررات ذات الأماكن المحدودة، حسب الترتيب التالي:
  • طلبة السنة النهائية الذين يلزمهم الالتحاق بالمقرر المطلوب.
  • الطلاب الذين يلزمهم الالتحاق بمقررات تقع ضمن تخصصهم الدراسي.
  • الطلاب الذين اكتسبوا عدداً اكبر من الساعات المعتمدة للحصول على الدرجة الجامعية.

تجب ملاحظة أن أي استثناء لأي من هذه الشروط لا يكون إلا في الظروف الخاصة غير العادية، وذلك بعد موافقة كل من رئيس القسم وعميد القبول والتسجيل.

إن فترات استكمال الإجراءات الدراسية الخاصة بالفصل الدراسي الصيفي، هي نصف الفترات المسموح بها للفصول الدراسية العادية.

5-العبء الدراسي

يحدد المعدل التراكمي للطالب عدد الساعات المعتمدة وعدد المقررات، التي يمكن للطالب التسجيل فيها، ويتم تدوين العبء الدراسي للطالب في كشف الدرجات الخاص به في إحدى الفئات التالية:

عبء عادي أو تحت الملاحظة الأكاديمية أو عبء إضافي.

في حالة العبء الدراسي العادي يتوقع أن يسجل الطالب في 18 ساعة معتمدة متزامنة في فصلي الخريف والربيع، إلا أنه قد يكون من الضروري في خطط دراسية معينة أن يسجل الطالب في بعض الفصول الدراسية في 21 ساعة معتمدة كحد أقصى. ولن يسمح للطالب بأي حال من الأحوال بأن يسجل في أكثر من 7 مقررات متزامنة، والحد الأدنى للتسجيل المسموح به للطالب هو 6 ساعات معتمدة، إلا إذا كان الطالب في فصله الدراسي النهائي أو ضمن فصل الصيف.

يجوز للطالب أن يسجل بعبء دراسي إضافي في إحدى الحالتين:

  • إذا حصل على معدل فصلي لا يقل عن 3.00 (درجة ب) لعبء دراسي كامل في الفصلين الدراسيين السابقين.
  • كان معدله التراكمي لا يقل عن 3.00 (درجة ب).

ويجوز لمثل هذا الطالب أن يسجل في 21 ساعة معتمدة كحد أقصى.

  • لا يسمح للطالب الموضوع تحت الملاحظة الأكاديمية التسجيل في أكثر من 12 ساعة معتمدة (ما لا يزيد عن 5 مقررات) أو ما لا يقل عن 9 ساعات معتمدة.
  • أما في الفصل الصيفي فيتعين على الطالب أن يسجل بعبء دراسي يتكون من مقررين (5-8 ساعات معتمدة) على أن يستمر في دراسته حتى نهاية الفصل. ولا يجوز للطالب الموضوع تحت الملاحظة الأكاديمية التسجيل في أكثر من 6 ساعات معتمدة. ويستثنى الطالب المتوقع تخرجه بنهاية الفصل الدراسي الصيفي من شروط الحد الأدنى للمقررات أو الساعات المعتمدة.

6-الساعات المعتمدة والطلاب المستمعون

يعطي كل مقرر رقماً معيناً، ويخصص له عدد محدد من الساعات المعتمدة.

وفي بعض الحالات، لسبب أو لآخر، يمكن للطالب أن يحضر إلى قاعة المحاضرة، ولكنه من الناحية الرسمية لا يخضع للتقييم، ولا يحتسب له تقدير في المقرر، ويعامل مثل هذا الطالب كمستمع، ولا يحق له الاشتراك في الاختبارات والواجبات والمناقشات الخ. أو أن يتقدم للامتحان النهائي.

قد تستدعي طبيعة المقرر أو الضوابط الخاصة بحجم الصف أو عدد الأماكن المتاحة أو بعض النواحي القانونية الأخرى موافقة رئيس القسم المختص على تسجيل الطالب كمستمع، على أن يكون معلوماً لدى الطالب أن قبوله كمستمع يعتبر امتيازاً، وليس حقاً كما أن النشاط العملي والعمل الميداني والفترات التدريبية لا يسمح فيها للطلبة بالحضور كمستمعين.

تعلن أسماء طلبة الساعات المعتمدة والمستمعين عند التسجيل، ولا يجوز للطالب أن يتحول من وضع المستمع إلى وضع طالب الساعات المعتمدة، أو من وضع طالب الساعات المعتمدة إلى وضع المستمع بعد انقضاء فترة الحذف والإضافة، وعليه استيفاء شرط الحضور كمستمع لدراسة أحد المقررات، على أن يسجل له ذلك في سجل الطالب.

هناك بعض المقررات لا تخصص لها ساعات معتمدة، وتسجل مثل هذه المقررات في سجل الطالب، إذا استوفى شرط الحضور.

7-التسجيل في مقررات التخصص

تتيح معظم الخطط الدراسية في الجامعة فرص الاختيار للتخصص، وبمجرد أن يختار الطلاب مجالات تخصصهم، فإنهم يتابعون مقرراتهم بتسلسل خاص، ويتم احتساب معدل خاص لمقررات التخصص التي تسمى بالمقررات الأساسية (أو الإجبارية)، ويجب ألا يقل معدل التخصص عن 2.0 او أكثر، ويحدد ذلك القسم المختص.

لكي يتسنى للطالب اختيار التخصص الذي يرغب فيه يجب أن يجتاز المتطلبات السابقة التي يحددها القسم للالتحاق بهذا التخصص.

إذا تجاوز عدد الطلاب الراغبين في تخصص ما عدد الأماكن الشاغرة المتاحة فيه فعندها يكون الالتحاق بهذا التخصص بناء على ترتيب الطلاب حسب نقاط التقدير، التي حصلوا عليها في المقررات السابقة مضافة إلى التقدير العام للنقاط.

8-الحذف والإضافة (تغيير التسجيل)

يجوز للطلبة الذين يرغبون في تغيير التسجلي المبدئي أن يفعلوا ذلك خلال الأسبوعين: الأول والثاني من بدء الدراسة دون أن يؤثر ذلك على سجلاتهم على أن يقدم الطالب طلب تغيير التسجيل من خلال تعبئة استمارة” الحذف والإضافة”، باستثناء الصيف حيث تكون لنصف المدة.

  • على الطالب الذي يرغب في إضافة مقرر أن يحصل على موافقة مشرفة الأكاديمي والقسم المختص، ويسمح له بذلك بشرط توفر المكان الشاغر، وأن يكون المقرر في حدود العبء الدراسي المسموح به للطالب.
  • كما لا يجوز إضافة أية مقررات بعد فترة الأسبوعين المشار إليهما أعلاه، إلا إذا استدعت ذلك ظروف خاصة غير عادية، وبموافقة رئيس القسم المختص وعميد القبول والتسجيل.
  • إذا رغب الطالب في حذف مقرر ما أو الانسحاب منه خلال الفترة بين الأسبوع الثالث من بدء الدراسة ونهاية نصف المقرر، يشار إلى هذا المقرر بعبارة منسحب (س) في السجل الأكاديمي للطالب، على أن يتم احتساب 60 بالمئة من الرسم المقرر.

9-تأجيل الدراسة

يجوز السماح للطالب بالانسحاب مؤقتاً من الجامعة، بعد أن يطلب رسمياً تأجيل دراسته، ويكون ذلك – في العادة –كحد أقصى باستثناء فصول الصيف، ويتم منح الإذن بالتأجيل، بعد موافقة عميد الكلية لأسباب تتعلق بصحة الطالب أو الظروف العائلية، أو بسبب الحمل للطالبات، أو أية ظروف قاهرة أخرى، وقد يطلب منه تقديم الوثائق التي تثبت ذلك من عمادة شؤون الطلاب أو العيادة الطبية، كما يسمح بعد فترة التأجيل للطالب إلى أكثر من فصلين دراسيين في الظروف الاستثنائية.

  • يتحمل الطلاب أو أولياء أمورهم مسؤولية إشعار الجامعة بطلب تمديد فترة التأجيل.
  • إذ لم يعد الطالب إلى الجامعة بعد فترة التأجيل الممنوحة له، يحال ملفه إلى لجنة خاصة لاتخاذ القرار المناسب لجهة تعديل المواد السابقة.

كما يجوز النظر في إعادة قبوله بناء على حالته، ويمكن للطالب أن يلتحق بالجامعة مرة أخرى، ولكن مع بداية فصل دراسي بعد استكمال إجراءات التسجيل العادية الواجب اتباعها.

  • عندما تتم الموافقة على تأجيل الدراسة، يلغى التسجيل في ذلك الفصل الدراسي، ويقيد تاريخ التأجيل في سجل الطالب.

على الطالب الذي أجل دراسته لأكثر من فصل دراسي واحد، أن يواصل خطة الدراسة الجامعية مع دفعة الطلاب التي يلتحق بها عند عودته إلى الجامعة.

10 -الانسحاب من الجامعة

  • يجوز للطالب بالانسحاب من الجامعة بصفة رسمية أو غير رسمية، وفي بعض الحالات قد تأتي المبادرة من عميد القبول والتسجيل نيابة عن الطالب. وفي بعض الظروف الخاصة.
  • تطلب الجامعة انسحاب الطالب رسمياً لأسباب أكاديمية او تأديبية، ومتى تم انسحاب الطالب فلن يسمح له بالعودة إلى الجامعة ما لم تتم إعادة قبوله بشروط معينة.

10.1-الانسحاب الطوعي

  • على الطالب الذي يعتزم الانسحاب من الجامعة نهائياً التشاور مع مشرفه الأكاديمي قبل تنفيذ قرار الانسحاب، وذلك للتأكد من بحث كل البدائل المتاحة.
  • في بعض الحالات يجوز لعميد القبول والتسجيل أن يقوم باستكمال إجراءات الانسحاب بالنيابة عن الطالب، ويتم ذلك في حالات الوفاة، أو الإصابة الخطيرة، أو المرض الشديد، أو الطلب الرسمي للقيام بذلك.
  • يجب على الطالب عند انسحابه من الجامعة أن يقوم بتعبئة استمارة الانسحاب (يمكن الحصول عليها من عمادة القبول والتسجيل)، وتعد هذه الاستمارة توثيقاً لانسحاب الطالب، وتحفظ بسجله.
  • يكتب في سجلات الطلاب المنسحبين من الجامعة عبارة انسحاب رسمي مع التاريخ، كما تكتب عبارة منسحب أمام كل مقرر سجل فيه ولم يتمه.
  • يكون الانسحاب سارياً اعتباراً من تاريخ موافقة عميد القبول والتسجيل على ذلك وبعد استكمال الطالب لجميع الاجراءات.

10.2 -الانسحاب الجبري

إذا كان الطالب موضوعاً تحت الملاحظة الأكاديمية، ولم يتمكن من استيفاء الشروط الخاصة برفع هذه الحالة، يطلب منه الانسحاب من الجامعة، كما قد تؤدي نتيجة الإجراءات التأديبية إلى اتخاذ قرار بانسحاب الطالب من الجامعة.

بعد موافقة عميد الكلية المختص أو عميد شؤون الطلاب، حسبما تقتضيه الحالة، ورئيس الجامعة يقوم عميد القبول والتسجيل بإصدار إشعار الانسحاب للطالب. وفي مثل هذه الحالة يوضع للطالب عبارة منسحب (س) لكل مقرر سجل فيه ولم يتمه، ويكتب في سجل الطالب”انسحاب جبري لأسباب تأديبية أو أكاديمية” مع تضمينها في إفادة العلامات.

10.3 -الانسحاب غير الرسمي من الفصل الدراسي

يعتبر الطالب منسحباً من الجامعة بصفة غير رسمية، بعد فترة غياب مستمر من جميع المقررات دون إخطار الجامعة لأكثر من 20% من الفصل الدراسي، ويتم استبعاده من قائمة التسجيل، وفي هذه الحالة يوضع الرمز(هـ) أمام كل مقرر سجل فيه ولم يتمه،وتكتب في سجل الطالب عبارة” انسحاب غير رسمي” وتاريخ الانسحاب بالتقريب.

10.4 -إعادة القبول بعد الانسحاب

في حالة ما إذا كان الطالب:

  • قد انسحب فعلياً لعجزه عن التسجيل بعد القبول المبدئي.
  • أو أنه قد انسحب بصفة رسمية أو غير رسمية أثناء الفصل الدراسي.
  • أو أنه لم يتم تسجيله لفصلين دراسيين متتاليين ( يعتبر الفصل الدراسي الذي انسحب أثناءه أحد هذين الفصلين)، فيجوز في هذه الحالات النظر في إعادة قبوله بالجامعة على أساس فردي، ولا تتخذ إجراءات إعادة القبول تلقائياً،(وإنما تؤخذ في الاعتبار العوامل التالية):
  • توفر المكان الشاغر في برنامج الكلية.
  • عدد الساعات المعتمدة المكتسبة حتى تاريخه، وتعطى الأفضلية لمن اكتسب عدداً أكبر من الساعات المعتمدة.
  • سبب الانسحاب.
  • الأداء الأكاديمي للطالب قبل الانسحاب.
  • لا ينظر في إعادة قبول الطالب إذا انقطع عن الجامعة لأكثر من أربعة فصول دراسية متتالية من غير عذر مقبول.

11 -القواعد الخاصة بالتقديرات الأكاديمية

11.1 -التقويم والتقديرات

يبنى تقويم الطالب وتقدير أدائه على أساس المعدل الفصلي.

إن عملية التقويم الرسمية المستمرة ستمكن الطلاب من معرفة مستوى أدائهم في كل مقرر.

يلخص ذلك في شكل تقرير بنقاط التقدير، مما يمكن الجامعة من اتخاذ قرارات متسقة تجاه سير دراسة الطلاب وتحديد مستوياتهم.

نظراً لأن المقررات تتباين بصورة واسعة من حيث أهدافها ومحتوياتها وأساليب تدريسها وتقويمها، فإن الطرق التي تتبع في تقويم الأداء يجب أن ترتبط دائماً بأهداف هذه المقررات، ومن خلال ترجمة ما تحقق من أهداف المقرر إلى جدول وصفي يحوي تفاصيل نقاط التقدير يمكن تحقيق توافق في جميع الأقسام والكليات.

بعبارة أخرى فإن المتطلبات الأساسية لكل مقرر على حدة يمكن موازنتها بمتطلبات المقررات الأخرى من خلال تطبيق جدول قياس التقدير الجامعي، ولذلك لا بد أن تكون فئات التقدير واضحة ومفصلة بحيث تكون مفهومة لدى جميع الطلاب وأعضاء هيئة التدريس.

11.2 -طريقة تقدير الدرجات

جرت العادة أن يوضع التقدير النهائي لأي مقرر، بناء على التقويم المستمر لأهداف المقرر، ويتعين أن يوضح الأسلوب الذي يمكن من خلاله تحقيق هذه الأهداف، على أن يكتب ذلك في موجز المقرر، الذي يتم توزيعه عند بداية الدراسة. ويعني ذلك ضمنياً أنه يمكن اجراء التقويم عن طريق استيفاء المعايير أكثر من الاعتماد على موازنة الإنجاز داخل قاعة التدريس.

  • يمكن تقييم عناصر المقرر بعدة طرق ووسائل.
  • إذا جاز استخدام النسبة المئوية في أي جزء من المقرر فإنه يجب أن تستخدم فقط على أساس المقرر، وليس في جميع المقررات.

- يجب أن تسهم ثلاثة عناصر رئيسة على الأقل في وضع التقدير النهائي لأي مقرر، ولا يجوز أن يتجاوز العنصر الواحد نسبة 60% من التقدير الكلي.

11.3 -التقديرات ذات القيمة العددية

تستخدم الحروف لوصف مستوى أداء الطالب في مقرر معين، ويبني التقدير النهائي للفصل الدراسي على التقويم المستمر طوال فترة الفصل الدراسي، بالإضافة إلى الامتحان النهائي المعتاد، الذي قد لا يكون لازماً بالنسبة لبعض المقررات.

11.4 -وصف التقديرات

  • أداء متميز (أ و أ-):
  • حقق كل أهداف المقرر.
  • استوفى أهداف المقرر بطريقة متسقة ومميزة.
  • أداء جيد جداً ( ب+، ب، ب-):
  • حقق ما يزيد على معظم أهداف المقرر، (أي ما يزيد على ثلثي أهداف المقرر على الأقل).
  • استوفى أهداف المقرر بطريقة متسقة ومتكاملة.
  • أداء جيد (ج+،ج):
  • حقق على الأقل معظم أهداف المقرر.
  • استوفى أهداف المقرر بطريقة مقبولة.
  • أداء في الحد الأدنى المقبول (ج-، د+):
  • حقق أقل من معظم أهداف المقرر، ولكن أكثر من الحد الأدنى المطلوب.
  • حقق الأهداف بمستوى الحد الأدنى المقبول.
  • أداء غير مقبول (د):
  • لم يحقق الحد الأدنى من أهداف المقرر.
  • لم يحقق الأهداف بمستوى الحد الأدنى المقبول.
  • لم يكتسب ساعات معتمدة.
  • الرسوب مع الامتيازات التكميلية (هـ ز ك)

يجوز منح الطالب تقدير (هـ ز ك) “رسوب مع الامتيازات التكميلية” في حالة اكتمال تقويم جميع أجزاء المقرر ورسوبه في واحد منها (أي من مكونات المقرر وليس فقط الامتحان النهائي)، وكان من رأي المحاضر – بعد موافقة رئيس القسم – إن إتاحة فرصة ثانية للطالب في ذلك الجزء من المقرر قد تحقق له تقدير النجاح. ولا يعني ذلك أن يمنح هذا التقدير للطالب الذي يكون إنجازه قريباً من درجة النجاح في جميع مكونات المقرر، أو أن يمنح تلقائياً بناء على نسبة مئوية معينة يحصل عليها الطالب.

كما يمنح تقدير”هـ ز ك" على سبيل الاستثناء، ويحدث ذلك – عادة – إذا كان المقرر المطلوب لن يطرح خلال عام كامل، ويكون الطالب قد اكمل 50% على الأقل من الساعات المعتمدة في برنامج دراسته الجامعية.

ولا يجوز منح هذا التقدير إذا كان الطالب لا يزال تحت الملاحظة الأكاديمية، أو أنه سيوضع تحت الملاحظة الأكاديمية بناءً على أدائه في الفصل الدراسي الجاري.

  • يعامل تقدير”هـ ز ك” كرسوب إلى أن يتم استبدال التقدير الذي يتم الحصول عليه به بعد التقويم التكميلي، ويجب التخلص من هذا التقدير في أقرب وقت ممكن بعد انتهاء فترة الامتحانات وفي موعد أقصاه نهاية الفصل الدراسي التالي (بما في ذلك فصل الدراسي الصيفي) وأي تقدير”هـ ز ك” لا يتم تلافيه خلال هذه الفترة، يتحول تلقائياً إلى تقدير هـ في سجل الفصل الدراسي، ويمكن معالجة الحالات الاستثنائية الناجمة عن ظروف غير عادية على أساس فردي، وبمجرد التخلص من تقدير”ه ز ك” بنجاح يستبدل به فوراً بالتقدير الجديد الذي تم الحصول عليه نتيجة للأعمال التكميلية، ويتم وضع الدرجة الحاصل عليها الطالب نتيجة للأعمال التكميلية
  • لا يجوز للطالب الحصول على تقدير رسوب مع الامتيازات التكميلية في مقرر يكون النجاح فيه شرطاً مسبقاً لمقرر آخر يرغب الالتحاق به والتسجيل فيه.

11.5 -جدول قياس التقدير

يحمل كل تقدير من التقديرات الموضحة أعلاه قيمة عددية، بغرض حساب المعدل المرجح على جدول قياس خاص يتكون من أربع نقاط، ويوضح الجدول الآتي هذه القيم:

العلامة بالحروف النقاط العلامة الدنيا العلامة القصوى التقدير
أ A 4.0 95 100 ممتاز
أ- A- 3.7 90 94.9 ممتاز
ب+ B+ 3.3 86 89.9 جيد جدا
ب B 3.0 82 85.9 جيد جدا
ب- B- 2،7 77 81.9 جيد جدا
ج+ C+ 2،3 73 76.9 جيد
ج C 2،0 69 72.9 جيد
ج- C- 1،7 64 68.9 مقبول
د+ D+ 1،3 60 63.9 مقبول
د D 1،0 35 59.9 راسب

11.6 -التقديرات بدون القيمة العددية

تشكل المصطلحات التالية جزءاً من نظام التقديرات الكلي بالجامعة، ولكنها لا تحمل فيها عددية:

  • غير مكتمل “ك":

تستخدم عند استيفاء شرطين أساسيين، وهما:

- أن يكون الطالب قد حقق مستوى النجاح في أعمال المقرر، التي أكملها بنهاية هذا المقرر.

- أن تحول ظروف قاهرة دون إكمال الطالب جميع متطلبات المقرر في الوقت المحدد، مثل: المرض والحوادث والظروف العائلية الطارئة.. الخ.

لا يعني تقدير”غير مكتمل (ك)” تمديد فترة المقرر للطالب الذي أكمل كل عناصر المقرر بتقدير”رسوب” كما لا يقصد به الطالب الذي لم يكمل متطلبات المقرر في الوقت المحدد، فهو ليس أحد الخيارات التي يستفيد منها الطالب.

للمحاضر الحق أن يطلب الأوراق الثبوتية أو موافقة الكلية على الطلب، وعليه إخطار الطالب-كتابة- بشروط الإكمال مع تحديد الموعد النهائي للتقديم بأسرع وقت ممكن، على أن لا يتجاوز ذلك فصلاً دراسياً كحد أقصى (بما في ذلك الفصل الدراسي الصيفي).

يحدد المحاضر لكل من الطالب وعميد القبول والتسجيل التقدير، الذي سوف يستبدل به تقدير"ك"، إذا لم يوقف الطالب في الإكمال في الموعد المحدد، ويستبدل تقدير"ك"، بهذا التقدير إذا لم يتم تقديم تقدير جديد إلى مكتب عمادة القبول والتسجيل بنهاية الفصل الدراسي التالي.

  • منسحب”س":

يستخدم للطالب الذي ينسحب رسمياً من أحد المقررات خلال الفترة المحددة للانسحاب (انظر الانسحاب)، ويوضع تقدير”هـ” أمام المقرر الذي يحذف بعد انقضاء الفترة المحددة، أو الذي لم تستوف له استمارة ”الحذف والإضافة” أو الذي أصبح محذوفاً بحكم الواقع لعدم حضور الطالب.

  • ساعات محولة “ت":

توضع للطالب الذي اكتسب ساعات معتمدة من أية جهة أخرى ( راجع الساعات المحولة/ المستوى المقتدم)، وتسهم هذه الساعات في المجموع الكلي للساعات المعتمدة المطلوبة للتخرج في برنامج معين للحصول على الدرجة الجامعية، ولكنها لا تؤثر على معدل نقاط التقدير.

  • مستمع “ع":

يوضع هذا المصطلح للطالب الذي يحضر المقرر كمستمع ( انظر الساعات المعتمدة والطلاب المستمعين).

  • ناجح / غير ناجح “ن" / هـ:

يوضع أمام المقرر الذي لم يخصص له تقدير معين على جدول القياس، وليست له قيمة من حيث الساعات المعتمدة لبرنامج الدراسة الجامعية، وعلى سبيل المثال فإن المقررات التي ترتبط أهدافها بالتغطية العامة لموضوعات المقرر، أو بالنشاط الميداني التطبيقي أو بالتدريب الصناعي تدخل في نطاق هذا التقرير.

تخصص عبارة”غير ناجح” لمن رسب في هذا المقرر، أما المقررات التي حصل فيها الطالب على تقدير” ناجح”، فتسهم ساعاتها المعتمدة في المجموع الكلي المطلوب للتخرج في برنامج الدراسة الجامعية، ولكن لا يحسب تقدير ناجح / غير ناجح في معدل نقاط التقدير.

  • مستمر “ر”:

يوضع امام المقرر الذي يسجل فيه الطالب، بشرط أن يكون هذا المقرر مستمراً عند وضع التقديرات، وينطبق ذلك في الحالات العادية على المقررات التي تمتد لمدة عام، مثل المشروعات أو المقررات التي تدخل ضمن الجدول الدراسي بصفة غير منتظمة مثل مقرر الطب الاكلينيكي.

11.7 -حساب معدل نقاط التقدير

معدل نقاط التقدير هو معدل يحدد المستوى الأكاديمي للطالب عن طريق المعدل الفصلي والمعدل التراكمي.

-يحسب المعدل الفصلي على أساس المقررات التي يسجل فيها الطالب خلال فصل دراسي معين.

-يحسب المعدل التراكمي على جميع المقررات التي سجل فيها الطالب في جميع الفصول الدراسية حتى تاريخه، وهو حساب لمعدل منفصل (وليس متوسط المعدلات).

11.8 -معدل نقاط التقدير للفصل الدراسي

فيحسب كما يلي:

- يحدد لكل مقرر عدد من الساعات المعتمدة، بناءً على نسبة ثابتة من الساعات التدريسية للمقرر، على أن تعكس هذه النسبة أسلوب التعلم المستخدم خلال ذلك المقرر ( انظر التعريفات الخاصة بانواع المقررات والنسب).

- تحدد لكل تقدير قيمة عددية.

- حاصل ضرب القيمة العددية للتقدير في عدد الساعات المعتمدة للمقرر يسمى”نقاط التقدير المكتسبة”.

- يقسم مجموع “نقاط التقدير المكتسبة” على مجموع الساعات التي قام بالطالب بتحقيقها، على أن تحسب دائماً المقررات المخصص لها تقديرات مع قيم عددية فقط ( يرجى ملاحظة أن التقديرين: راسب” هـ” وراسب مع الامتيازات التكميلية” هـ ز ك” هما تقديران لهما القيمة العددية صفر، ويكون معدل نقاط التقدير خارج القسمة.

- لا تحسب في هذا المعدل تقديرات: غير مكتمل (ك)، ومنسحب (س)، وناجح (ن)، وغير ناجح (هـ)، ومستمر (ر)، وساعات محولة ( ت) ومستمع (ع).

مثال:

المقرر الساعات المعتمدة التقدير القيمة العددية للتقدير نقاط التقدير المكتسبة
إشراف تربوي 3 أ 4.0 12.0
ترجمة إنكليزي 3 ب 3.0 9.0
فلسفة شرقية 3 ج+ 2.3 6.9
لغة عربية 3 رسوب صفر صفر
تاريخ عباسي 2 غير مكتمل - -
علم نفس تربوي 2 ناجح - -

مجموع الساعات المحتسبة للتقدير = 12

مجموع نقاط التقدير المكتسبة = 27.9

معدل نقاط التقدير = 27.9 ÷ 12 = 2.325 = 2.33

مجموع الساعات المكتسبة = 11

ملحوظة: يجب التقدير بتقسيمه إلى ثلاثة أرقام عشرية، ثم يقرب إلى رقمين عشريين باستخدام قواعد التقريب المعروفة أي 0.5 يتم رفعها.

في نهاية كل فصل دراسي يحسب المعدل الفصلي والمعدل التراكمي، وكذلك مجموع الساعات المعتمدة التي حققها الطالب، ومجموع الساعات المعتمدة، التي حاول الطالب الحصول عليها، واكتسابها حتى تاريخه.

يجوز للكليات استخدام معدلات مختلفة ومتباينة لمختلف القرارات المتعلقة بالمستوى العلمي والتقدم الدراسي بالجامعة، وذلك بعد موافقة المجلس الأكاديمي على أن يعطى مسمى وصفي آخر، بخلاف معدل نقاط التقدير، ويمكن أن يسمى مثلاً:"معدل التخصص”.

11.9 -المستويات المطلوبة للتقديم في الدراسة

(1) الطالب الذي يحصل على معدل نقاط تقدير 2.0 كحد ادنى في كل من المعدل الفصلي والمعدل التراكمي، بالإضافة إلى الحد الأدنى المطلوب من المعدلات الأخرى في مقررات معينة، يمكنه الاستمرار في برنامج دراسته الجامعية دون قيد أو شرط.

(2) الطالب الذي يحصل على معدل نقاط تقدير بنسبة 3.0 كحد أدنى، في كل من المعدل الفصلي والمعدل التراكمي، يكون مؤهلاً لإضافة ساعات معتمدة فوق العبء الدراسي العادي، وفقاً لما تقرره الكلية المختصة (انظر العبء الدراسي).

(3) الطالب الذي يحصل على معدل نقاط تقدير طبقاً للبند (ب) أدناه، يوضع تحت الملاحظة الأكاديمية التي يحال إليها الطلاب الحاصلون على تقديرات أقل من”ج"، أي بمستوى يؤثر على تخرجهم، وتعتبر”الملاحظة الأكاديمية” أحد المتطلبات البناءة التي يتم اللجوء إليها من أجل تخفيف العبء الدراسي عن الطالب إلى المستوى المعقول إلى أن تحل مشكلته الأكاديمية بنجاح، وتحدد حاجة الطالب إلى الملاحظة الأكاديمية من خلال المعدلين الفصلي والتراكمي كما هو موضح أدناه:

(أ) ينصح الطالب باتخاذ الإجراء اللازم لتصحيح مستواه الدراسي أو معالجته من تلقاء نفسه، (بالرغم من عدم وضعه تحت الملاحظة الأكاديمية بصفة رسمية) وذلك عندما يهبط معدله في الفصل الدراسي إلى ما بين 1.0-2.0، حتى ولو ظل معدله التراكمي فوق 2.0 وفي هذه الحالة تجري مقابلة موثقة بين الطالب ومرشده الأكاديمي قبل قيده في الفصل الدراسي التالي، يشار فيها إلى ما تم اتخاذه من إجراءات تصحيحية او علاجية، وقد تشمل هذه الإجراءات مجرد مناقشة أو أياً من الاجراءات التالية:

- تخفيف العبء الدراسي.

- تأجيل أحد المقررات إلى فصل دراسي لاحق.

- الالتحاق بمقررات إضافية في الرياضيات أو اللغة أو المهارات الدراسية.

- إحالة الطالب إلى قسم الخدمات الجامعية ( شؤون الطلاب أو العيادة) بغرض مساعدته للتغلب على مشاكله سواء أكانت خاصة أو صحية.

- تغيير التخصص.

(ب) يوضع الطالب تحت الملاحظة الأكاديمية، ويطلب منه اتخاذ الإجراء اللازم بنفسه في الحالات التالية:

- إذا انخفض معدله التراكمي إلى أقل من 2.0 أو،

- إذا كان معدله التراكمي 2.0 فأكثر، ولكن انخفص معدله في الفصل الدراسي الحالي إلى أقل من 1.0 أو..

- إذا كان معدله التراكمي 2.0 فأكثر، ولكن كان معدله في الفصل الدراسي أقل من 2.0 في فصلين دراسيين متتاليين.

يطلب من الطالب في مثل هذه الحالات تخفيف عبئه الدراسي إلى 12 ساعة معتمدة على الأكثر.

(4) يجب على الطالب الذي يوضع تحت الملاحظة الأكاديمية أن يرفع معدله التراكمي إلى 2.0 على الأقل خلال ثلاثة فصول دراسية متتالية، ويعتبر الفصل الدراسي الصيفي أحد هذه الفصول الدراسية الثلاثة إذا تم تسجيل الطالب لعبء دراسي كامل (6 ساعات معتمدة) في هذا الفصل. أما الطالب الذي يكمل فصلين من الفصول الدراسية الثلاثة، ولا يزال معدله أقل من 2.0 فيرسل له إنذار، لتذكيره بالفصل الدراسي المتبقي، الذي يتعين عليه فيه تحقيق معدل تراكمي مقداره 2.0 وإذا عجز الطالب عن الوفاء بهذا الشرط يطلب منه الانسحاب رسمياً من الجامعة.

11.10 -إعادة المقررات

يجب على الطالب إعادة المقرر، الذي يرسب فيه، إذا كان هذا المقرر أحد متطلبات برنامج الدراسة الجامعية، وإذا حدد البرنامج بدائل أو خيارات معينة، فإنه يجوز للطالب أن يستبدل المقرر الذي يرسب فيه بأحد هذه الخيارات أو البدائل، على أن تكون الإعادة للمقرر بأكمله، كما يجوز للطالب إعادة المقرر الذي يحصل فيه على أي من تقديرات النجاح.

يجب أن تظهر في السجل الأكاديمي للطالب جميع التقديرات التي حصل عليها في جميع مقررات الإعادة، على أن يستخدم عند حساب معدل نقاط التقدير الا على الذي عليه.

يجب على الطالب الذي يرسب في مقرر ما أكثر من مرة واحدة أن يبحث عن خيارات أخرى، كأن يسجل نفسه في مقرر بديل مسموح به، بعد موافقة رئيس القسم المختص أو يغير تخصصه، أو يتحول إلى كلية أخرى.

11.11 -تعديل التقدير

تعتبر جميع التقديرات نهائية، ما عدا تقدير ( رسوب مع الامتيازات التكميلية” هـ ز ك”)، و (مستمر”ر") وذلك بمجرد تقديمها رسمياً إلى عمادة القبول والتسجيل.

يجوز تعديل التقديرات النهائية إذا كان هناك خطأ في الحساب أو القيد، أما في الظروف غير العادية أو الموثقة، فيمكن تعديل التقدير إلى غير مكتمل” ك” (انظر غير مكتمل).

لا يجوز تعديل أي تقدير نهائي عن طريق الامتحان، أو تقديم أعمال إضافية بعد نهاية الفصل الدراسي.

11.12-التحصيل الأكاديمي

تكافئ الجامعة الطلاب الذي يحققون مستوى أكاديمياً عالياً في البرامج الدراسية أثناء الفصل الدراسي، وذلك بنشر أسمائهم في قائمة شرف يصدرها عميد الكلية.

لكي يرد اسم الطالب ضمن قائمة العميد بدرجة “امتياز مع مرتبة الشرف” يجب أن يحصل على معدل فصلي قدره (3.70) على الأقل، على ألا يقل تقديره في أي مقرر عن” أ-”.

حتى يرد اسم الطالب ضمن قائمة العميد بدرجة ”مرتبة الشرف” يجب أن يحصل على معدل فصلي قدره (3.30) على الأقل، على ألا يقل تقديره في أي مقرر عن” ب+”.

في حالة ما إذا كان لدى الطالب مقرر غير مكتمل”ك” في نهاية الفصل الدراسي، فلن يرد اسمه ضمن قائمة العميد، إلى أن يكمل المقرر، ويحدد له معدل نقاط التقدير.

القواعد الخاصة بالتخرج:

1-خطط الدراسة الجامعية:

يتم تحديد المتطلبات الخاصة بإكمال الدراسة الجامعية في كل عام (للدفعة) على شكل مجموع الساعات المعتمدة المطلوبة، والنظم المتعلقة بالتخصصات الرئيسية والفرعية والمقررات الاختيارية وغيرها من الشروط الخاصة.

يمكن تصنيف خطط الدراسة الجامعية في ثلاثة متطلبات هي:

أ- متطلبات الجامعة:

المقررات الاختيارية العامة هي المقررات العادية التي تطرحها كليات الجامعة، وتترك للطالب حرية الاختيار منها (بشرط إكمال المتطلبات المسبقة)، ولكنها لا تشكل جزءاً من متطلبات الكليات، أو تخصص الطالب أو مقرراته الاختيارية داخل التخصص.

ب- متطلبات الكلية:

تشمل المقررات المطلوبة من جميع الطلاب في كلية معينة، وتنقسم إلى فئتين:

1- المقررات الواجب على الطلاب إكمالها بنجاح كجزء من خطة الدراسة الجامعية الخاصة بالكلية.

2- المقررات الاختيارية التي تحددها الكلية، والتي تتيح للطلبة فرصة الاختيار منها، وفقاً لإرشادات محددة.

ج- متطلبات التخصص الرئيسي:

تشمل المقررات المطلوبة للتخصصات الرئيسية، وتنقسم إلى مجموعتين:

1- المقررات الواجب على الطالب إكمالها كجزء من خطة الدراسة الجامعية المتعلقة بالتخصص.

2- المقررات الاختيارية المحددة للتخصص، التي تتيح الفرصة للطلبة للاختيار منها، وفقاً لإرشادات محددة.

تحسب في المجموع الكلي المطلوب للدرجة الجامعية الساعات المعتمدة المكتسبة في المقررات المدرجة ضمن الخطة الدراسية الخاصة بالتخصص فقط. أما الطلاب الذين يرغبون في تغيير تخصصاتهم، فقد لا تحسب لهم جميع الساعات المعتمدة المكتسبة سابقاً ضمن الخطة الدراسية الجديدة.

لا يجوز وضع تقدير” ناجح / غير ناجح” لأكثر من 10% من مجموع الساعات المعتمدة للخطة الدراسية.

تظل متطلبات الدراسة الجامعية التي يتم تحديدها عند قبول الطالب الجامعة دون تغيير، إلى أن يكمل الطالب دراسته الجامعية فيما عدا الحالات الخاصة مثل:

- الطلاب الذين يتجاوزون المدة القصوى المقررة للحصول على الشهادة الجامعية، والذين قد يعاد تقييم ساعاتهم المعتمدة السابقة ( انظر: مدة الدراسة).

- الطلاب الذين يؤجلون الدراسة ( انظر: التأجيل).

تحدد مدة الدراسة الجامعية بعدد من الساعات المعتمدة موزعة في الظروف العادية على عدد من الفصول الدراسية، بحيث يكملها الطلاب عادة خلال فترة محددة من السنين. وهكذا فإن برنامج الدراسة الجامعية الذي يتطلب /120/ ساعة معتمدة يستغرق /4/ سنوات، بينما قد يمتد البرنامج الذي يتطلب /150/ ساعة معتمدة إلى /5/ سنوات. وذلك على أساس أن العبء الدراسي العادي هو (15) ساعة معتمدة في الفصل الدراسي (باستثناء الفصل الدراسي الصيفي)، وفي بعض الكليات يصل إلى /18/ ساعة معتمدة كحد أقصى، مما ينجم عنه زيادة طفيفة في مجموع الساعات المعتمدة خلال المدة الدراسية نفسها.

2-متطلبات التخرج:

يجب أن يستوفى الطالب الشروط التالية للتخرج في الجامعة:

- إكمال متطلبات خطة الدراسة الجامعية، مع الحصول على معدل تراكمي يعادل 2.0 على الأقل.

- أية شروط إضافية وردت في خطة الدراسة الجامعية مثل معدل نقاط التقدير للتخصص الرئيسي أو التدريب العملي، وغير ذلك.

يحسب معدل نقاط التقدير النهائي للتخرج لجميع المقررات في الخطة الدراسية.

3-تبديل المقررات:

يجوز لعميد الكلية في بعض الحالات الاستثنائية، بالتشاور مع رئيس القسم المختص السماح للطالب لاستيفاء متطلبات التخرج بدراسة مقرر معادل لأحد مقررات الخطة الدراسية على أن تتم الموافقة على هذا الاستبدال بعد التشاور مع عميد القبول والتسجيل.

4-تعديل خطة الدراسة الجامعية:

- تبذل كل الجهود الممكنة في سبيل عدم تغيير برنامج الدراسة الوارد ضمن خطة الدراسية الجامعية، غير أن الظروف المتغيرة قد تتطلب تعديلاً في الخطة، ولا يتم هذا التعديل إلا بعد التشاور مع عميد القبول والتسجيل، على أن يوضح ذلك كتابة في النشرات والتسجلي وموجز المقررات، ويكون ملزماً للطلبة كأحد شروط التخرج.

- يلتزم الطلاب الراغبون في إعادة المقررات التي رسبوا فيها بأية تعديلات، يتم إدخالها في محتوى هذه المقررات أو في الساعات المعتمدة أو الساعات التدريسية المخصصة لها.

5-مدة الدراسة بالجامعة:

أ- يتوقع من الطلاب المسجلين في برنامج دراسي إكماله في مدة زمنية معقولة، ويمكن تحديدها كما يلي:

مجموع الساعات المعتمدة* المدة العادية المدة القصوى
96 - 118 3 سنوات 5 سنوات
120 - 138 4 سنوات 6 سنوات

* تمثل هذه الأرقام الحدين: الأدنى والأعلى لعدد الساعات المعتمدة على أساس 15-18 ساعة معتمدة في الفصل الدراسي الواحد.

يمكن النظر في استثناء الحالات الخاصة على انفراد.

ب- الانقطاع المؤقت عن الدراسة:

بالنسبة للطلبة الذين يبدءون برنامجاً دراسياً، ثم يؤجلون الدراسة في ذلك البرنامج لأكثر من فصل دراسي واحد، يقوم رئيس القسم المختص بتقييم الساعات المعتمدة التي اكتسبوها حتى تاريخه عند عودتهم، وذلك من أجل معرفة مدى ملاءمتهم للخطة الجديدة، ويلزم تحويل مثل هؤلاء الطلاب إلى الخطة الدراسية السارية.

ج- يجب اكتساب ما يعادل (50%) على الأقل من المجموع الكلي للساعات المعتمدة اللازمة للتخرج بجامعة، على أن تكون أغلبية هذه الساعات المعتمدة ضمن الخطة الدراسية بالجامعة في الفصل الدراسية النهائية.

6-تصنيف الدرجات الجامعية:

يتم تصنيف الدرجات الجامعية التي تمنح للطلبة عند التخرج بناء على المعدل التراكمي، الذي يتم حسابه بناء على تقديرات جميع مقررات خطة الدراسة الجامعية على النحو التالي:

العلامة بالحروف النقاط العلامة الدنيا العلامة القصوى التقدير
أ A 4.0 95 100 ممتاز
أ- A- 3.7 90 94.9 ممتاز
ب+ B+ 3.3 86 89.9 جيد جدا
ب B 3.0 82 85.9 جيد جدا
ب- B- 2،7 77 81.9 جيد جدا
ج+ C+ 2،3 73 76.9 جيد
ج C 2،0 69 72.9 جيد
ج- C- 1،7 64 68.9 مقبول
د+ D+ 1،3 60 63.9 مقبول
د D 1،0 35 59.9 راسب

التخرج:

يتم توزيع الشهادات الجامعية أثناء حفل التخرج السنوي على جميع الطلاب الذين أتموا بنجاح الساعات المعتمدة المطلوبة لتخصصهم، وكانوا يتحلون بالسيرة الحسنة في الجامعة، ولا تسلم الشهادة الجامعية لأي طالب تكون لديه عهدة جامعية، مثل: الكتب المستعارة من المكتبة أو أية معدات اخرى استعارها من الأقسام، الأخرى ما لم يتم التأكد من خلو طرفه من هذه العهدة.

تمنح جامعة طرابلس الدرجات العلمية وتصدر مصدقات في نهاية فصل الربيع.