المجلات العلمية

إجراءات النشر

إجراءات النشر

  1. ترسل البحوث على البريد الإلكتروني للمجلة الموجود على موقع المجلة الإلكتروني وتوجه جميع المراسلات باسم رئيس تحرير المجلة.

  2. يتولى سكرتير تحرير المجلة تسجيل المراسلات في سجل خاص وإشعار الباحث المعني بالمراسلة باستلام بحثه وفق النموذج (م/2) المرفق بهذه التعليمات.

  3. يقوم سكرتير التحرير بترقيم البحوث بأرقام متسلسلة، ويعتمد رقم البحث في جميع المراسلات التي تتعلق بهذه البحوث من بداية تسلمها.

  4. يعرض سكرتير التحرير المراسلات والبحوث على مدير هيئة التحرير وفق كافة البيانات المدرجة في نموذج (م/2)، ومن ثم يقوم مدير هيئة التحرير بعرض البحوث التي يتلقاها على هيئة التحرير في الاجتماعات الدورية التي يرأسها رئيس التحرير، وإذا لقيت منها قبولاً مبدئياً يرسلها إلى محكمين إثنين على الأقل ممن تتوافر فيهم الخبرة والاختصاص في موضوع البحث، للحكم على أصالتها وجودتها وقيمة نتائجها وسلامة طريقة عرضها. وتصدر هيئة التحرير قرارها بنشر البحث أو رده بناءً على نتائج التقييم وفق نموذج التقييم (م/3) المعدّ لهذا الغرض والمرفق بهذه التعليمات.

  5. تعامل البحوث الواردة للمجلة مع تقارير المحكمين المتعلقة بها في ملفات سرية، وتختار هيئة التحرير لكل بحث محكمين من ذوي الخبرة والاختصاص.

  6. إذا كان الرد على أحد البحوث المرسلة للمجلة سلبياً والآخر إيجابياً يرسل البحث إلى محكم ثالث يسمى مراجع لحسم التحكيم.

  7. يعرض سكرتير التحرير جميع المراسلات التي تتعلق بالبحوث على مدير التحرير لتوقيعها.

  8. يتولى سكرتير التحرير مسؤولية الإعداد والتحضير لاجتماعات هيئة التحرير في مواعيد يحددها رئيس التحرير، ويعد محضر في حال انتهاء كل جلسة، وترسل نسخة عن محضر الجلسة إلى هيئة التحرير.

  9. في حال عدم ورود تقارير تحكيم لأية بحوث في مواعيدها المحددة، يعرض سكرتير التحرير البحوث على هيئة التحرير لاتخاذ القرارات اللازمة بشأن متابعتها أو استبدال المحكمين.

  10. يعد سكرتير التحرير قائمة بالبحوث التي توافق هيئة التحرير على نشرها مع نسخة ورقية عن كل بحث، ونسخة على قرص مضغوط (CD) مع مراعاة مطابقتها لقواعد وشروط النشر في المجلة ثم ترسل للطباعة.

  11. يشعِر رئيس التحرير الباحث المعني بالمراسلة بقبول البحث للنشر أو بالاعتذار عن نشره في حال اتخاذ هيئة التحرير قرارها بذلك.

  12. تسلم البروفة الأولى من المجلة إلى مدقق لغوي لتدقيقها مع مراعاة تحديد فترة زمنية للتدقيق لا تزيد على أسبوعين.

  13. تحال المجلة بعد تدقيقها إلى سكرتير التحرير للإشراف على تصحيح أية أخطاء لغوية وتنسيقها وإخراجها بشكل نهائي.

  14. يطلع كل من المدقق اللغوي وسكرتير التحرير على العدد للتثبت من عدم ورود أية أخطاء قبل اعتماده من رئيس التحرير ومدير البحث العلمي.

  15. يقوم مدير البحث العلمي بإرسال العدد إلى المطبعة لإخراجه منشوراً، ونشره إلكترونيا على موقع المجلة .

  16. يتسلم مدير البحث العلمي النسخ المطبوعة من العدد لاستكمال إجراءات التوزيع وتحصيل بدلات الاشتراك أو المبيعات.

  17. عند نشر البحث في المجلة يجب أن يبين في موضع واضح منه تاريخ استلام البحث وتاريخ اتخاذ القرار بقبوله للنشر في المجلة.

  18. يُزود الباحث بنسخة من عدد المجلة.

  19. يغرم الباحث الذي يسحب بحثه بعد خضوعه للتحكيم بالمبالغ التي دفعت للمحكمين وأجور البريد، وكذلك الباحث الذي لا يستجيب للتعديلات المطلوبة ضمن المدة المحددة من قبل هيئة التحرير.

  20. تودع النسخ الزائدة عن الاشتراكات والمبيعات والإهداء في مكتبة الجامعة ومستودعاتها ويحفظ بها سجل خاص ولا يجوز التصرف بها بإهداء أو ببيع إلا بموافقة من رئيس التحرير، على أن يراعى دوماً بقاء مجموعات كاملة من أعداد كل مجلة.

  21. يراعى ما أمكن في أولوية النشر:

    • البحوث الواردة من أعضاء هيئة التدريس في جامعة طرابلس.

    • تاريخ تسليم رئيس التحرير للبحث، وأسبقية تقديم البحوث التي يتم تعديلها.

    • تنويع البحوث كلما أمكن ذلك.

    • من حق المجلة إصدار عدد يخصص بأكمله لغرض واحد عند الحاجة.