المجلات العلمية

التوصيف الوظيفي لهيئة التحرير

التوصيف الوظيفي للقييمين على إدارة المجلّة العلمية

1- مدير البحث العلمي

أهداف الوظيفة (فيما يتعلق بأعمال المجلات العلمية): الإشراف العام على جميع أعمال المجلات العلمية للجامعة.

  1. المتابعه اليومية لجميع الأعمال التنفيذيه للأبحاث بالمجلات العلمية.

  2. الإشراف على متابعة تنسيق العمل مع مقدمي البحوث.

  3. القيام بكل ما يسند إلى المجلات العلمية وتسليمها إلى المطبعة.

  4. إعداد المجلات العلمية مرة فى السنة أو أكثر إذا استدعت الحاجة.

  5. تقويم أداء أفراد فريق المجلات العلمية للجامعة.

المؤهلات والخبرات العلمية

  1. أستاذ دكتور.

  2. فهم واسع وخبرة في أخلاقيات وسياسات النشر العلمي وقضايا النزاهة العلمية .

  3. 8 سنوات خبرة على الأقل في مجال البحث العلمي وإدارته.

  4. يتقن اللغة العربية والإنكليزية.

الارتباط:

  • يرتبط مدير البحث العلمي للجامعة بعميد كلية الدراسات العليا والبحث العلمي.

2- رئيس التحرير للمجلة العلمية

أهداف الوظيفة: الإشراف والمسؤولية عن صدور المجلة العلمية الخاصة بكليته ومحتوياتها.

المهام والاختصاصات:

  • الإشراف على جميع الأمور الإدارية والمالية والعلمية والفنية للمجلة.

  • هو المشرف والمسؤول عن صدور مجلة الكلية ومحتوياتها.

  • رسم سياسة المجلة واتجاهات عملها بعد مناقشتها مع مدير هيئة التحرير وأعضائها.

  • إجازة ما هو صالح ومفيد من المقالات والموضوعات لنشرها في المجلة.

  • إعداد وتقديم الخطط والتقارير عن نشاط المجلة وآفاق تطورها إلى مدير البحث العلمي.

  • التعرّف على مستوى ونوع البحوث المقدمة لإدارة المجلة وترشيح الجيد منها، واتباع سياسة عمل تحقق الرصانة العلمية للبحوث المنشورة في الإصدار.

  • حضور اجتماعات مجلس النشر العلمي الذي يضم عميد كلية الدراسات العليا والبحث العلمي، ومدير البحث العلمي، ورؤساء تحرير مجلات الجامعة العلمية وأمين المكتبة.

  • تنفيذ جميع التعليمات والتوجيهات الصادرة من مجلس النشر العلمي.

  • الاطلاع على البحوث المقبولة للنشر وكذلك البحوث المرفوضة للنشر والأسباب الموجبة للرفض.

  • تطوير سياسة المجلة في توسيع نطاق الانتشار من خلال التفاعل مع الجامعات داخل لبنان وخارجه.

  • الإشراف على تطبيق السياسات العلمية ولوائح النشر العلمي وأنظمته على المواد المنشورة في المجلة.

  • الإشراف على اختيار محكمي البحوث والدراسات الخاضعة للنشر.

  • تحديد قيمة الاشتراك السنوي، بعد موافقة هيئة التحرير في المجلة وثمن العدد الواحد أو المجلد الواحد منها، وله كذلك أن يقرر تخفيض قيمة الاشتراكات أو الأثمان لأعضاء هيئة التدريس والمحاضرين المتفرغين والطلاب والعاملين في الجامعة.

  • تحديد عدد النسخ التي تخصص للإهداء شريطة أن لا يزيد عن مائة نسخة من كل عدد.

  • أية مهام أخرى يكلف بها من قبل مدير البحث العلمي.

الصلاحيات:

  • إصدار القرارات الداخلية التي يقتضيها حسن سير العمل في المجلة وفقاً للأنظمة واللوائح.

  • إجازة نشر البحوث العلمية في المجلة بعد تحكيمها علمياً أو الاعتذار عن عدم نشرها.

  • اعتماد مكافآت التحكيم والنشر وفق القواعد واللوائح المنظمة لذلك.

  • إقرار الصرف من ميزانية المجلة وفقا للوائح المنظمة.

المؤهلات والخبرات العلمية

  1. أستاذ دكتور (أو أستاذ مشارك إذا تعذر) في أحد تخصصات المجلات االعلمية للجامعة.

  2. يمتاز بالخبرة البحثية الواسعة والنشاط البحثي المتنوع، وأن يكون من بين أعضاء الهيئة الأكاديمية للكلية.

  3. فهم واسع وخبرة في أخلاقيات وسياسات النشر العلمي وقضايا النزاهة العلمية .

  4. القدرة على تقديم حكم عادل ومحايد لتقارير التحكيم المقدمة من المحكّمين والمحررين والمشاركين .

  5. 5 سنوات خبرة على الأقل في مجال البحث العلمي وإدارته.

  6. يتقن اللغة العربية والإنكليزية.

الارتباط: يرتبط رئيس هيئة تحرير المجلة بمدير البحث العلمي وبعميد الكلية ذات الاختصاص.

3- مدير هيئة التحرير

أهداف الوظيفة: هو المسؤول عن متابعة مواد المجلة وتجهيزها للطباعة.

المهام:

  • الإشراف على جميع الأمور العلمية والفنية للمجلةويقوم بالمساعدة فى مراقبة النواحي العلمية والفنية واختيار محكمي البحوث.

  • متابعة أعضاء هيئة التدريس والباحثين في الجامعة وخارجها للحصول على البحوث المختلفة.

  • إعداد المحاضرات والندوات والحلقات العلمية المطلوبة للنشر.

  • التهيئة والإعداد لعقد الاجتماعات مع السادة أعضاء الهيئة الاستشارية.

  • تحرير محاضر اجتماعات هيئة التحرير بصيغته الأولية وعرضه على رئيس التحرير وإبداء الموافقة بطبعه لغرض إرساله إلى مدير البحث العلمي في الجامعة.

  • رفع المقترحات والتوصيات إلى رئيس التحرير.

  • التفاعل مع الأقسام العلمية في الكلية لغرض تحقيق اتصال فعّال وحقيقي للنهوض بمستوى الأداء المخطط له مع سير العملية البحثية.

  • ينوب رئيس التحرير في حالة غيابه.

  • الإشراف المباشر على تحرير مواد المجلة العلمية.

  • إحالة المقالات والموضوعات المجاز نشرها في الصحيفة إلى متخصصين لغويين، لمراجعتها وتصحيحها لغوياً وتعبيرياً.

  • التنسيق مع المطبعة لتجهيز وإصدار المجلة في مواعيدها المحددة.

  • أية مهام أخرى يكلف بها من قبل رئيس التحرير.

المؤهلات والخبرات العلمية

  1. أستاذ مشارك (أو مساعد إذا تعذر) في أحد تخصصات المجلة.

  2. يمتاز بالخبرة البحثية الواسعة والنشاط البحثي المتنوع، وأن يكون من بين أعضاء الهيئة الأكاديمية فب الكلية.

  3. فهم واسع وخبرة في أخلاقيات وسياسات النشر العلمي وقضايا النزاهة العلمية .

  4. القدرة على تقديم حكم عادل ومحايد لتقارير التحكيم المقدمة من المحكمين والمحررين والمشاركين .

  5. 5 سنوات خبرة على الأقل في مجال البحث العلمي وإدارته.

  6. يتقن اللغة العربية والإنكليزية.

الارتباط: يرتبط مدير هيئة تحرير المجلة برئيس التحرير للمجلة العلمية.

4- هيئة تحرير المجلة

التعريف:

إن هيئة تحرير المجلة هي لجنة فنية من الخبراء ذوي الخبرة البحثية توكل لهم مسؤولية الإشراف على المجلة ومتابعتها من حيث جودة المحتوى المنشور وأعمال لجان التحكيم، والسعي الدائم لتحقيق أهداف المجلة وتطويرها. يتم اختيار أعضاء هيئة التحرير بموجب قرار يصدر من مجلس الجامعة بناء على توصية ترفع من عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي بعد التشاور مع مدير البحث العلمي ورئيس تحرير المجلة ومدير هيئة التحرير، وذلك لمدة أربع سنوات قابلة للتجديد لمرة واحدة، على ألا يقل عددهم عن ستة أعضاء مع إمكانية أن يكون عضو هيئة التحرير من داخل المؤسسة أو من خارجها.

أهداف الوظيفة: الإشراف على المجلة ومتابعتها من حيث جودة المحتوى المنشور وأعمال لجان التحكيم، والسعي الدائم لتحقيق أهداف المجلة وتطويرها.

#

العضو

الدرجة العليمة

الوظيفة

أستاذ دكتور

رئيس التحرير

2-

أستاذ مشارك (أو مساعد إذا تعذر)

مدير هيئة التحرير

3-

أستاذ مشارك (أو مساعد إذا تعذر)

عضواً

4-

أستاذ مشارك (أو مساعد إذا تعذر)

عضواً

5-

أستاذ مساعد

عضواً (مراجعاً لغوياً)

6-

موظف إداري

​سكرتير هيئة التحرير

مهام هيئة تحرير المجلة

  1. الإسهام في تحقيق رسالة المجلة وأهدافها.

  2. الإسهام في تطوير المجلة والارتقاء بها نحو العالمية، واقتراح الخطط المستقبلية لتطويرها وإدراجها ضمن قواعد البيانات العالمية.

  3. تحديد تخصصات البحوث التي تنشر في المجلة.

  4. دراسة إنشاء موقع إلكتروني للمجلة يتضمن كافة الشروط والمعلومات الخاصة بها وفقًا لأحدث وأفضل النماذج.

  5. المشاركة – بشكل منتظم وبفاعلية – في الاجتماعات الدورية لأعضاء هيئة التحرير.

  6. المشاركة في إنشاء قاعدة بيانات خاصة بمحكمي أبحاث المجلة من داخل المؤسسة وخارجها.

  7. المشاركة في ترشيح المحكمين للأبحاث العلمية التي سيتم نشرها في المجلة.

  8. الاطلاع على نتائج التحكيم ومناقشة النتائج.

  9. المشاركة في اتخاذ القرارات المتعلقة بقبول نشر الأبحاث في المجلة.

  • ضمان جودة المخرجات البحثية المنشورة واتساقها مع قواعد النشر وشروطه.

  • ضمان جِدّة وأصالة المحتوى البحثي المنشور في المجلة.

  • مراجعة شروط النشر وأسلوب التوثيق وتحديثها دورياً.

  • التأكد من وضع نسخة من العدد الصادر في مكتبة الكلية ومكتبة الجامعة ورفع نسخة إلكترونية للعدد على صفحة المجلة من موقع الجامعة الإلكتروني.

  • يعيّن مراجع لغوي للغتين العربية والانكليزية مقابل بدل مالي يحدده رئيس الجامعة أو من يخوله. ويقوم المراجع اللغوي بالمراجعة والتدقيق اللغوي لأبحاث المجلة ملتزماً بالشروط والمواصفات المتعلقة بالمراجعة اللغوية.

  • يعيّن سكرتير تحرير المجلة لمتابعة شؤون المجلة وتنفيذ طباعتها وإخراجها وفق المواصفات والشروط العامة للنشر ويرتبط إدارياً بمدير هيئة التحرير وتكون مهامه على الشكل الآتي:

  • استلام أبحاث المجلة والندوات العلمية عبر الإيميل.

  • إرسال الأبحاث للتحكيم.

  • إعداد قائمة بأسماء وعناوين المحكمين.

  • التواصل مع المحكمين للحصول على نتائج التحكيم.

  • إعادة صياغة نتائج التحكيم بالنموذج المعتمد من المجلة وإرساله للباحثين.

  • التأكد من تعديلات الباحثين لكافة التعديلات المعتمدة من لجنة التحكيم.

  • إعداد رسائل قبول البحث للنشر وإرسالها للباحثين.

  • إرسال الأبحاث للمدقق اللغوي ومتابعته.

  • تنسيق الأبحاث وإرسالها للطباعة.

  • أرشفة وثائق ومستندات المجلة المحكمة

المؤهلات والخبرات العلمية

  1. أستاذ مشارك على الأقل، وتستثنى الكلية التي ليس لديها هذه الرتبة فيمثلها مؤقتاً أستاذ مساعد.

  2. يمتاز بالخبرة البحثية الواسعة والنشاط البحثي المتنوع، وأن يكون من بين أعضاء الهيئة الأكاديمية.

  3. فهم واسع وخبرة في أخلاقيات وسياسات النشر العلمي وقضايا النزاهة العلمية .

  4. القدرة على تقديم حكم عادل ومحايد لتقارير التحكيم المقدمة من المحكمين والمحررين والمشاركين .

  5. 5 سنوات خبرة على الأقل في مجال البحث العلمي وإدارته.

  6. يتقن اللغة العربية والإنكليزية.

الارتباط: يرتبط عضو هيئة تحرير المجلة بمدير هيئة التحرير.

5- الهيئة الاستشارية

التعريف: إن الهيئة الاستشارية للمجلة هي لجنة علمية من الخبراء والمتخصصين الدوليين في المجال العلمي للمجلة، تسعى للارتقاء بمستوى المجلة، من خلال تقديم الاستشارات العلمية لهيئة التحرير. ويتم اختيار أعضاء الهيئة الاستشارية بقرار صادر عن مجلس الجامعة بتوصية من عمادة كلية الدراسات العليا والبحث العلمي بعد التنسيق والتشاور مع الجهات ذات الصلة فيها (عمادة الكلية، مدير البحث العلمي، ورئيس التحرير) سواء من داخل لبنان أو من خارجه من بلدان مختلفة، ومن تخصصات مختلفة وثقافات بحثية متنوعة تتناسب مع تخصصات المجلة، على أن يكون عضو الهيئة الاستشارية متميزًا بالخبرة البحثية الواسعة والنشاط البحثي المتنوع مع مراعاة ألا يقل عدد أعضاء الهيئة الاستشارية عن (8) ثمانية أعضاء على الأقل.

هدف الهيئة الاستشارية: الإسهام في تطوير المجلة، والارتقاء بها نحو الانتشار الإقليمي والعالمي.

المهام:

  • فحص ودراسة إنتاج علمي وإبداء الرأي حول جدوى البحث وصلاحيته مع التزامه بتحكيم البحث وفق نموذج التحكيم المرفق مع البحث.

  • الالتزام بتسليم نتيجة التحكيم للبحث الواحد في مدة أقصاها أسبوع من تاريخ استلام البحث.

  • تقديم المشورة لرئيس وهيئة تحرير المجلة في كل ما له علاقة بالجوانب الفنية والإدارية والعلمية للمجلة.

  • المشاركة في التقييم الدوري للمجلة وأعدادها الصادرة.

  • المتابعة الدائمة لإصدارات ومحتويات المجلة.

  • المشورة والتوصية فيما يتعلق بتطوير المجلة وتقديم الدعم العلمي والفني للمجلة من خلال المقترحات والاستشارات.

  • الاتصال بالجهات العلمية والشخصيات بما يعزز مكانة الجامعة والمجلة في الأوساط العلمية.

  • تقديم الحلول والمقترحات لأية مسألة تطرحها هيئة التحرير.

المؤهلات والخبرات العلمية

  1. أستاذ دكتور (ويستثنى باستاذ مشارك إذا تعذر توفر أستاذ في الاختصاص المطلوب).

  2. يمتاز بالخبرة البحثية الواسعة والنشاط البحثي المتنوع، وأن يكون من بين أعضاء الهيئة الأكاديمية.

  3. خبير في مجال واحد على الأقل من المجالات المشمولة في نطاق المجلة.

  4. خبرة واسعة في تحكيم الأبحاث العلمية .

  5. مكانة علمية في مجال البحوث العلمية.

  6. فهم واسع وخبرة في أخلاقيات وسياسات النشر العلمي وقضايا النزاهة العلمية .

  7. 10 سنوات خبرة على الأقل في مجال البحث العلمي.

  8. يتقن اللغة العربية وأو الإنكليزية.