قسم الفلسفة
أهدافه:
تتوزع الأهداف العامّة في الفلسفة بين المعارف والمهارات التي يفترض بالطالب تحصيلها في نهاية مرحلة الإجازة.
فمن جهة المعارف فإن الهدف الرئيس من الإجازة في الفلسفة هو جعل الطالب يكتسب معرفة بمختلف المذاهب والتيارات الفلسفية الكبرى التي شكّلت انعطافات هامّة في تاريخ الفكر الفلسفي؛ وذلك بالتركيز على دراسة النصوص الفلسفية الأصيلة. فيتمّ التعرّف على المفكرين والفلاسفة التقليديين مع إعطاء الفلاسفة والمفكرين المعاصرين ما يستحقون من اهتمام، بحيث تتمّ تغطية الموروث الفلسفي ومختلف المذاهب الفكريّة المكوّنة له. كلّ ذلك مع تحفيز الطلّاب على زيادة دافعيتهم في التعرّف على القضايا والمسائل الفكرية الحالية المعاشة.
أمّا من جهة المهارات فإنّ إجازة الفلسفة تتيح للطلاب تكويناً فلسفيّاً يؤسّس لاكتساب طرائق التحليل التصوري والمنطقي وطرائق التوليف التي تعتبر أساسية في تنمية قدرات الطلاب على امتلاك قدرات التواصل وممارسة التفكير الذاتي، واستكمال ذلك كله بامتلاك القدرة على ممارسة النقاش باستخدام أساليب الإقناع والحجاج، ووصول الطالب أخيراً إلى إنتاج كتابة فلسفيّة ذات طابع إقناعي وحجاجي.
مخرجاته:
من أبرز المخرجات المتوقعة لقسم الفلسفة الآتي:
- إكتساب منهجيات تساعد على التعمّق بالبحث والتحليل.
- صياغة جامعة مانعة للدلالات والمفاهيم.
- إنتاج معارف فلسفيّة موثوقة.
- تحقيق نصوص تراثية وقراءتها بشكل معاصر.
- كتابة مقالة أو بحث وفق الأسس العلميّة التي تتصل بتقنيات التوثيق (تدوين الحواشي، المصادر والمراجع).
خطّته الدراسيّة:
متطلب جامعة (عدد الوحدات 18)
|
رمز المقرّر
|
اسم المقرّر
|
الوحدات
|
|
|
3
|
|
|
3
|
|
اللغة الإنجليزية (1)
|
3
|
|
|
3
|
|
|
3
|
|
لبنان والحضارة العربية الإسلامية
|
|
3
|
متطلب كلّية (عدد الوحدات 24)
|
رمز المقرّر
|
اسم المقرّر
|
الوحدات
|
LIT111
|
صناعة الكتابة |
3
|
|
|
2
|
|
تاريخ العلوم عند العرب والمسلمين
|
|
3
|
|
|
3
|
|
|
3
|
|
|
3
|
|
|
3
|
|
|
3
|
متطلب تخصّص (عدد الوحدات 54)
|
رمز المقرّر
|
اسم المقرّر
|
الوحدات
|
|
المدخل إلى الفلسفة العامة
|
|
3
|
|
المدخل إلى الفلسفة العامة
|
|
2
|
|
الفلسفة اليونانية: أفلاطون وما قبله
|
|
3
|
|
الفلسفة الإسلاميّة الوسيطية في المشرق
|
|
3
|
|
مناهج التفكير العلمي والأبستمولوجيا
|
|
2
|
|
|
3
|
|
الفلسفة الغربيّة في القرنين السابع والثامن عشر
|
|
2
|
|
الفكر الفلسفي العربي الحديث والمعاصر
|
|
3
|
|
الفلسفة الغربيّة في القرن التاسع عشر
|
|
2
|
|
|
2
|
|
أرسطو وما بعده حتى أفلوطين
|
|
3
|
|
|
2
|
|
الأسس الفلسفية للفكر النسوي
|
|
3
|
|
فلسفة الفكر الديني "علم الكلام واللاهوت"
|
|
3
|
|
الفلسفة الإسلاميّة الوسيطية في المغرب
|
|
3
|
|
|
2
|
|
|
2
|
|
مناهج البحث الفلسفي وتقنياته
|
|
3
|
|
فلسفة التاريخ |
2 |
PHI 360
|
|
2 |
PHI 380 |
الفلسفة الغربية المعاصرة في القرنين: عشرين وواحد وعشرين |
3 |
PHI 370 |
|
3 |
مواد اختياري (عدد الوحدات 12)
|
رمز المقرّر
|
اسم المقرّر
|
الوحدات
|
PSY105 |
مدخل إلى علم النفس وميادينه |
2 |
|
|
2 |
|
|
2 |
|
|
2 |
|
|
2 |
|
نصوص فلسفية باللغة الانجليزية
|
|
2 |
|
الاقتصاد العالمي والتنمية
|
|
2 |
|
|
2 |
- |
|
2 |
PHI 250
|
الفلسفة السياسية
|
2 |
|
|
2 |